الرنوك المملوكية: دوافع الاستخدام والتأثير البصري

شارك السيد الدكتور/ أحمد أمينأستاذ مساعد – كلية الآثار – جامعة الفيوم، ببحث يُنشر بالعدد الأول 2019م من مجلة أبيدوس عنوانه: (الرنوك المملوكية: دوافع الاستخدام والتأثير البصري)؛ ملخصه

تعد الرنوك أحد أكثر السمات المميزة لفن وعمارة وتاريخ المماليك، استخدمت الرنوك طوال العصر المملوكي في مصر والشام –تقريبًا– على كافة المنتجات الفنية والعمائر التي تخص أمراء وسلاطين المماليك، وقد عكست الرنوك المملوكية جوهر ثقافة المماليك؛ بما في ذلك أصولهم، وسياقاتاهم المعيشية. فضلا عن ذلك، تمثل الرنوك منحى دعائيا جديدا، كونها أداة أو وسيلة بصرية ملونة ذات طبيعة رمزية دعائية، وتعتبر الرنوك –في هذا السياق– أكثر تأثيرا مقارنة بالأدوات الدعائية التقليدية التي كانت شائعة الاستخدام في تلك الفترة، والمتمثلة بشكل رئيسي في النقوش الكتابية، يتمحور موضوع هذا المقال في طرح تصور جديد للأسباب والدوافع وراء ابتكار الرنوك واستخدامها من قبل المماليك.

وتناقش الدراسة بشكل مفصل السياق التاريخي لنشأة الرنوك وتوظيفها غير المسبوق في ضوء ما أوردته المصادر التاريخية والأعمال الأدبية ذات الصلة، وتناقش الورقة البحثية التأثير البصري كعامل مؤثر جديد فيما يخص دراسة الرنوك المملوكية، وتنتهي ببحث وتحليل التأثير الثقافي المتبادل بين الرنوك المملوكية “الإسلامية” وبين الشعارات والرموز المقابلة لها البيزنطية والأوربية.

Ranks are one of the most characteristic patterns of art, architecture, and history of the Mamlūks. Their use was overall the Mamlūk State in Egypt and Syria (1250‒1517), on almost all kinds of coins, art and architecture. Mamlūk ranks mirrored the core of the Mamlūk culture; their origin and life contextual. Furthermore ranks came as a new advertising approach, colorful, and symbolized visual tool, with a relatively high advantage compared to the traditional method at that time i.e. the inscriptions. The subject of this paper is based on a new view of the reasons beyond inventing and using the ranks by the Mamlūks. It examines in details its historical context and its extraordinary functional use considering the primary sources and literature. This paper also suggests the visual impact as a new factor in studying the Mamlūk ranks. It also discusses the cross-cultural context between the Islamic ranks and Byzantine and European heraldry.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *